الإشارات المرورية

روابط مفيدة

الإشارات التحذيرية

أولًا: الغرض من الإشارات التحذيرية:

تستخدم الإشارات التحذيرية لتنبيه وتحذير السائقة وكافة مستخدمي الطريق من أخطار أو أوضاع خطرة قائمة أو محتملة على الطرق أو جوارها، وذلك حتى لا تتفاجأ بالخطر الذي يؤثر سلبًا على تصرفها اثناء القيادة، وعلى سلامتها وسلامة من معها.

ثانيًا: شكل وألوان الإشارات التحذيرية:

بوجه عام تكون جميع الإشارات التحذيرية ذات شكل مثلث، وتكون الأرضية (خلفية الإشارة) باللون الأبيض، والرموز أو الرسوم باللون الأسود على وجه الإشارة، وإطار باللون الأحمر

الإشارات التنظيمية

أولًا: الغرض من الإشارات التنظيمية:

تستخدم الإشارات التنظيمية لتعريف السائقة وكافة مستخدمي الطرق بالأنظمة المرورية والقيود والمحظورات المختلفة الواجب التقيد بها أثناء القيادة في الطرق. وهذه الإشارات توضح أنظمة المرور وقوانينه مع تعرض مخالفيها للقسائم المرورية والعقاب، كما أن هناك عدة أنواع وأصناف للإشارات التنظيمية حسب التالي:

مجموعة إشارات حرم الطريق وتتضمن الآتي:
  • علامة (قف).
  • علامة (أعط الأفضلية).
    • مجموعة إشارات السرعة.
    • مجموعة إشارات السير وممنوعات السير.
    • مجموعة إشارات الانتظار.
    • مجموعة الإشارات الإجبارية.
ثانيًا: شكل وألوان الإشارات التنظيمية:

بوجه عام تكون جميع الإشارات التنظيمية دائرية الشكل وتكون الأرضية -خلفية الإشارة- باللون الأبيض والرموز أو الرسوم باللون الأسود على وجه الإشارة وإطار باللون الأحمر، وهناك بعض الاستثناءات مثل: شكل إشارتي (قف) و(أعط الأفضلية) يختلف، فإشارة (قف) ذات شكل ثماني الأضلاع وأرضية حمراء والكتابة والإطار بالأبيض تمييزًا لها لأهميتها، أما إشارة (أعط الأفضلية) فذات شكل مثلث متساوي الأضلاع مقلوب -رأسه إلى أسفل- وتكون الأرضية باللون الأبيض والإطار باللون الأحمر. أما الإشارات الإجبارية تكون أرضيتها باللون الأزرق والكتابة بالأبيض

الإشارات الإرشادية

أولًا: الغرض من الإشارات الإرشادية:

تستخدم الإشارات الإرشادية بصفة أساسية من أجل إرشاد وتوجيه السائقين وكافة مستخدمي الطرق سواءً الطرق المؤدية إلى المدن أو القرى وغيرها، حيث تعد من المقاصد الهامة والضرورية. ولابد من إحاطتهم بالتقاطعات وتحديد المسافات والاتجاهات والأماكن ذات الأهمية الجغرافية والجيولوجية والتاريخية والدينية ومرافق الخدمات العامة على الطرق. وبشكل عام فإن هذه الإرشادات تساعد السائقين بسلك أقصر الطرق للوصول لمقاصدهم مع تأمين سلامتهم.

ثانيًا: شكل وألوان الإشارات الإرشادية:

بالنسبة لمعظم الإشارات الإرشادية فإن الكتابة أو الرموز تكون مختلفة ومتنوعة لدرجة أنه لا يمكن أن يكون هناك حجم موحد لجميع الإشارات. ولذلك فإن أحجام الإشارات تتحدد أساسًا بطول الرسالة المراد توصيلها.

بالنسبة لألوان الإشارات الإرشادية فهي أيضًا مختلفة وقد تم تحديد الألوان حسب نوع الرسالة فمثلا:

  1. الإشارات على الطرق خارج المدن تكون الأرضية باللون والأزرق والكتابة باللون الأبيض. أما داخل المدن تكون الأرضية بالأخضر والكتابة بالأبيض.
  2. للتأشير للطرق المؤدية للمدن والقرى والهجر تكون أرضيتها بالأزرق والكتابة بالأبيض.
  3. الإشارة للطرق العامة وطرق الأحياء داخل المدن فتكون لون أرضيتها بالأخضر والكتابة بالأبيض.
  4. الإشارة للمقاصد المهمة كالمستشفيات تكون لون خلفيتها بالأبيض والكتابة بالأسود.
  5. الإشارة للمزارع والمجمعات الترفيهية والمتاحف تكون لون خلفيتها بالبني والكتابة بالأبيض وكذلك بالنسبة للإشارات الدينية.

إشارات وعلامات مناطق العمل المؤقتة

أولًا: الغرض من إشارات مناطق العمل المؤقتة:

تستخدم إشارات وعلامات مناطق العمل المؤقتة لنفس الغرض التي تستخدم فيه الإشارات التحذيرية والتنظيمية والإرشادية السابق ذكرها مع اختلاف بسيط بأن إشارات مناطق العمل، تعمل على تحذير وتنظيم السائقين ومرتادي الطريق وذلك بشكل مؤقت وطارئ غير عادي.

ثانيًا: شكل وألوان إشارات مناطق العمل المؤقتة:

أشكال إشارات مناطق العمل المؤقتة في الشوارع والطرق هي نفس أشكال الفئات الرئيسية الثلاث التي تنقسم إليها إشارات المرور، وهي التحذيرية والتنظيمية والإرشادية مع اختلاف في اللون بحيث تتكون ألوان إشارات مناطق العمل الأرضية صفراء وإطار أحمر والكتابة أو الرسم بالأسود.